منتديات ~ ملاك الحب 18~

اهلا وسهلا بكم في منتديات ملاك الحب 18 اتمنى لكم اقامه سعيده معنا ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ~ ملاك الحب 18~

اهلا وسهلا بكم في منتديات ملاك الحب 18 اتمنى لكم اقامه سعيده معنا ...

منتديات ~ ملاك الحب 18~

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل {المقلدون خلفنا دائماً} من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل


    •[ دروس فن التصوير ]•

    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:41 am

    •|بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته|•



    ••



    موضوع خاص بدروس تعليم فنون التصوير + اي شيء يختص بالتصوير فقط



    ••



    مواضيع الدروس اللي الاعضاء ينزلونها بالقسم راح ندمجها بهل موضوع


    ••


    وان شاء الله تستفيدون من الموضوع


    ••


    مع تحيات { مراقبين القسم ...
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:42 am

    بسم الله نبدأ


    | أنـواع التصوير |


    [1] تصوير الطبيعة natural landscape



    في تصوير الطبيعة يجب مراعاة وجود الأرض ، السماء والماء - ان وجد -

    مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينه

    يعطي المصور نتائج مبهره ..

    أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب

    ومراقبة تحركها وتكون الظلال .

    ::

    [2]حياة المدن city life :





    هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها من احداث معيشية

    في مختلف مدن العالم .


    ::

    [3] تصوير ليلي night :



    التصوير الليلي له وقت محدد ، والوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس

    بدقائق أو وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام

    الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا

    على سطح ثابت .

    ::


    [4] تصوير الحياة البرية Wildlife :




    هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف ... الخ

    هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان

    مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات

    ووقت التكاثر .

    ::


    [5] الأبيض والأسود black and white :



    فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها

    يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب

    السبع درجات حتى يكتمل التميز .. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير

    الأبيض والأسود و بعض الكاميرات لا يوجد بها هذا الخيار لكن يمكن للمصور تحويل

    الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب

    الغني عن التعريف .

    ::



    [6] تصوير القريب Macro :




    التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبةمع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات،

    الورود ، وصفحات الكتب .. الخ

    (أنواع التصوير القريب)

    أ- تصوير الكلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )

    ب- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) - هو الحجم الطبيعي -

    ج- وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 )

    وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً .


    ::

    [7] تصوير الأشخاص Portrait :



    مثل تصوير الأطفال ، الشباب ، وكبار السن..الخ وله أساليب مختلفة جداً لأخذ

    الصور المميزة لكل فئة من العمر ، يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين

    بشكل اكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى

    لإبراز الصورة بشكل مميز .

    التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص ، شخصين أو أكثر وكل فئة لها

    طرق خاصة للتعامل معها ، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن

    المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في

    وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه .


    ::

    [8] التصوير التجريدي Abstract :



    فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين ، و بمعنى اخر : تصوير

    الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن

    توضح الصورة كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح

    تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد .

    ::


    [9] التصوير الصحفي photo journalism :



    التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور

    ونباهته وإمكانية في معرفة اللقطات الملفتة الجذابة المهمة للحدث ويجب ان تكون

    واقعية واضحة ومفهومه وغير جزئيه مبهمة للمشاهد .

    ::

    [10] التصوير الرياضي Sport :



    التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي ، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيئ

    في غاية الأهمية .

    لنجاح اي صوره رياضيه يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب

    وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه ، تستخدم عدسات

    زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي

    في الكاميرات الصغيرة .

    ::


    [11]تطويق الحركة




    فن من فنون التصوير يستخدم لإظهار الحركة والسرعة عن طريق تتبع الهدف المراد

    تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفية التي تكون مطموسة ومبهمة لكن

    يجب ان تكون باتجاه واحد لإظهار الحركة والسرعة .

    هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الإعلاني الخاص السيارات .

    ::



    [12] تصوير الماء Water photography :



    ينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك،

    والأشكال المختلفة للماء من البحيرات الضحلة والنوافير ، إلى الأنهار والبحار.

    يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب

    لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق ) لتصوير ذرة المياه المتطايرة

    ويستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق ) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل .

    ::


    [13] تصوير الحياة الصامتة still life :



    هو تصوير الأشياء الثابتة ، تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديدة )

    غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستديو لتنسيق العناصر والإضاءة .

    و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي و الدقة والعناية في

    اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السرعة .

    ::


    [14] تصوير إعلاني Commercial photography :



    يدخل ضمن هذا المجال جميع أنواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامتة

    ويعتمد بشكل كبير على الدراسة الشاملة والبحث المتقن المحدد لإخراج الصورة

    بالشكل المطلوب ، يحتاج إلى أفكار متجددة خيال واسع إبداع في الإنتاج التنسيق

    للتكوين والإضاءة .


    ::

    [15] تصوير جوي Aerial photography :



    فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر

    او طائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

    ::

    [ 16] التصوير من التلفاز :


    فن حديث في التصوير يعتمد على اخذ الصورة المتحركة من التلفاز باتجاه معين

    لتكون العناصر فيه واضحة ومريحة للنظر .

    ::

    [17] التصوير المعماري Architecture:



    هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري

    تصوير خارجي وداخلي.

    ::


    [18] البانوراما panorama :

    التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها

    مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه .

    ::

    [19] سلويت Silhouettes :



    فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفية ملونه ويكون ذلك

    عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ) .


    ::
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:43 am

    أفكار لتصوير البورترية

    أولا: ما هو البورترية؟

    البورترية هي كلمة انجليزية (Portrait ) و تعني التقاط صورة للوجه و خاصةً صور وجه للأشخاص.
    ليس هناك طريقة أساسية لتصوير البورترية لذلك هناك الكثير من الآراء حول هذا الموضوع. هدف هذا المقال هو تزويدك بمعلومات عن كيف التعامل مع الموضوع. معتمدا في ذلك على العديد من الأسئلة المطروحة باستمرار. سأركز في هذا المقال على صور للفتيات. اسمي صوري هذه بصور الأزياء رغم أن همي الرئيسي هو *إيصال* فكرة من خلال صورة.




    سأقسم عملي إلى ثلاث مراحل: الإلهام, الاستعداد, الجلسة و ما قبل الطباعة.

    الإلهام

    ماذا نعني بالإلهام؟
    هي عملية جمع المعلومات و الأفكار و التخطيط المسبق للتصوير و تكوين فكرة واضحة عن كل ما سيحدث أثناء التصوير و ما ستحتويه الصورة و الأهم هي فكرة الصورة الأساسية التي نريد إيصالها للمشاهد. لذلك من الأفضل أن تخطط للجلسة قدر ما تستطيع كي تسير الأمور بسهولة. أي يجب أن تكون لديك فكرة واضحة تهدف لها. سأبدأ بالبحث عن الإلهام, بقراءة الكتب, ومشاهدة الملصقات, و البحث في المجلات أو في صفحات الانترنت. اجمع الصور التي يمكن أن تساعدني في شرح ما الذي ابحث عنه لتلك الفتاة. و علينا ألا نهمل هذه المرحلة. لان الفتاة لن تكون محترفة في اختيار وضعية التصوير و علينا اطلاعها في أي اتجاه نحن نسير.

    الاستعداد
    ما هو الاستعداد؟
    بمعنى أخر هي التجهيزات التي ستحتاجها أثناء التصوير و هي تعتمد على عوامل كثيرة منها الفكرة و المكان و غيرهما. أذن عندما أكون الفكرة. سيكون قد حان وقت تحديد مكان التصوير الذي سيمدنا بالجو و الضوء المطلوبين. و عادتا ما استعين بالضوء المتوفر خلال جلسة التصوير ( لا مصادر أخرى ). أحيانا استخدم عاكس بمساعدة شخص ما. لكن في الأساس ما تراه هو ما تحصل عليه. لذلك غالبا ما يحدد الضوء وقفة الفتاة. فإذا كان الظل يملأ الوجه بينما الضوء موجه نحو باقي الجسم فمن المحتمل أن تكون الصورة غير جيدة أو مفيدة. لذلك اعتمد كثيرا أن التقط مجموعة من الصور لاختبار المكان.

    الخطوة التالية هي مناقشة الفتاة قبل الجلسة. اعرض عليها الصور, اشرح وضعية التصوير. هذا لا يعني أن تشرح لها كل وقفة و كل سما ( ملامح الوجه ). لكن عندما تعرفهم بجو التصوير و الأفكار التي تريد أن توصلها. بهذه الطريقة سيسهل التعامل مع القواعد و تغييرها وقت تشاء. الفتاة ستكون أكثر ثقة عندما تعلم بما ستكون عليه الجلسة قبل بدءها. اختيار الملابس يكون في هذه المرحلة أيضا.

    الجلسة

    النظرة العامة
    الجلسة قد تستمر من 2 إلى 3 ساعات و سينتج عنها حوالي 150 صورة, ستختار منها غالبا من 5 - 10 صور فقط. حاول الحصول على مساعدة من أشخاص آخرين لتوجيه الضوء و مراقبة وقفة التصوير. حاول التحدث أثناء العمل. فهدفنا أن نقضي وقتا ممتعا.

    الإضاءة

    الضوء هو العامل الذي يمد المشاهد بانطباع نحو الصورة. بدون ضوء جيد لن تحصل على صورة جيدة. حسنا ما هو الضوء الأفضل؟ سؤال صعب.

    أولا يجب أن تربط جو الصورة بالمكان المناسب. مثلا إذا كنت تريد صورة تحتوي على إضاءة معتمة فعليك بالتقاط الصورة حيث يكون الجو الاساسي ذو إضاءة مظلمة, على سبيل المثال نفق محطة القطار. هل حصلنا على المكان المناسب؟...نعم. ستلاحظ أن المكان مظلم بعض الشيء لذلك ستطلب من الفتاة أن تقترب من أنابيب النيون الخضراء. حسنا, الوجه حصل على إضاءة مناسبة وسيسير كل شيء جيدا...

    أذا كان هذا اعتقادك فأنت مخطأ!!!!!!!؟؟

    لن تكون الإضاءة جميلة بدون ظلال, وجود ضوء كافي على وجه الفتاة أمر جيد لكن المصابيح الموجودة في السقف سوف تخلق ضل تحت عينا الفتاة. في هذه الحالة أنا أنصح باستخدام عاكس ( العاكس أي سطح يمكنه عكس الضوء مثل قطعة فلين أو شماسه أو عاكس التصوير ) بحيث يقوم شخص ما بعكس الضوء القادم من السقف على الظل تحت العينان لتتخلص منه. تذكر دائما أن الضوء و الظلال شيئان ضروريا لإعطاء انطباع جيد للصورة.

    * التقاط صورة قريبة من الضوء القادم من النافذة أمر رائع, إذا كان الضوء القادم مشع جدا فيمكن تنعيمه من خلال قطة قماش بيضاء توضع على النافذة.




    * قد يكون عاكس التصوير مكلف جدا لذلك يمكن استخدام العاكس الذي يوضع خلف الزجاجة الأمامية للسيارة لحمايتها من حرارة الشمس ( اعقد أن اسمها شماسة و يكون لونها فضي عادتا... لاحظها في الصورة ).



    * تجنب وضع العيون بشكل عامودي في منتصف الصورة عند التقاط صورة بورترية قريبة. لا تخف من كونك قطعت جزء من الجبين لوضع العيون في الجزء العلوي من الصورة لكن تجنب قطع الذقن.


    Click this bar to view the full image.


    * عند التقاط صورة قريبة تجنب إظهار الأيادي و الأقدام في الإطار.
    * مرة أخرى تجنب وضع الموضوع في وسط الصورة. عادتا يحب الأشخاص أن يكون هناك فراغ في اتجها نظر العينان.




    في الصورة بالأسفل كسرنا القاعدة القائلة بوضع الفراغ في اتجاه نظر العينان. لكن هذا التأطير ليس اعتيادي فهو يعطي انطباع الصد أو الخجل لوجود الفراغ على اليسار بدلا من اليمين.




    * تمييل الكاميرا يعطي صور مثيرة أحيانا.


    Click this bar to view the full image.



    الخلفية (Background)

    أوشكنا على التقاط صورة رغم أننا لم نتحدث عن الخلفية التي هي عنصر أساسي لكمال الصورة. يجب أن تساعدنا الخلفية بالتركيز على الموضوع - أي لا تشتت الانتباه - لذلك يجب أن نحاول استخدام فتحت عدسة 1.8 أو 2.0 لتشويش الخلفية. لسوء الحظ, أن الكاميرات الرقمية المدمجة( compact camera ) ذات الحساسات الصغيرة لا توفر لك خلفية مشوشة حتى بالقيمة ف/2.0 بل ستميل الخلفية إلى الحدة. في مثل هذه المهام يجب أن تكون الكاميرا ( Digital / Single Lens Reflex ).

    كاميرات SLR تأتي مع عدسات ذات فتحة واسعة جدا تصلح لصور البورترية. أفضل و ارخص عدسة للبورترية هي 50 مم 1.8 . أم العدسات تصلح لتصوير الماكرو فهي العدسات من 85 مم إلى 100 مم بفتحة عدسة 1.8 .

    إذا كانت الخلفية المستخدمة ذات خطوط و عناصر واضحة, فعليك أن لا تجعل هذه العناصر تتداخل مع وجه الفتاة. الخطوط العامودية المتلامسة ستصرف الانتباه. حاول استخدام خلفية بسيطة و غير واضحة.

    عندما نستخدم خلفية لا تتداخل مع الوجه, هل ستضيف النقوش و الأنماط جوا جديد للصورة؟


    Click this bar to view the full image.



    الأمامية شيء مهم, حيث أنها تعطي عمق أكثر للصورة. الانعكاسات وسيلة جميلة لإعطاء انطباع أكثر إثارة ( لاحظ الانعكاسات على الزجاج ).


    Click this bar to view the full image.


    على الرغم من أن الصورة تحتوي على العديد من الأقواس. إلا أن الأقواس لم تؤثر على الموضوع الرئيسي.





    كما نعلم أن عدسات التقريب (Telephoto Lens) هي العدسات الأقل تشويه لصور( راجع موضوع كيف تختار العدسة المناسبة ). لذلك ستحتاج للرجوع للخلف كثيرا لاحتواء الموضوع, و عليك تجنب استخدام عدسة ذات زاوية عريضة لما تسببه من تشويه لصورة الوجه. شيء آخر مهم وهو الإطار لما يعطيه للصورة من جمال. حاول آن تضع إطارات غريبة بعض الشيء. و حاول أن يكون الإطار بأسلوبك و من عملك.

    التركيز (Focus)
    يجب أن يكون التركيز على الوجه أو إحدى عناصره, و من الضروري أن تكون العيون حادة جدا. يفضل أيضا أن يكون الوجه حاد المعالم و الخلفية ضحلة المعالم ( عمق المجال - Depth of field ). يجب أن تكون الكاميرا التي تمتلكها توفر التحكم في خاصية اتساع فتحة العدسة ( Aperture Mode ) يدويا لجعل الخلفية مشوشة. اغلب صوري للبورترية تلتقط مع فتحة ف/ 1.8 أو 2.0 .

    نصائح
    مع فتحة عدسة ضيقة قد لا تخرج بصورة ذات تفاصيل حادة للعيون, وقد لا يحب الكثير من الأشخاص هذه الصورة لكن هذه صورة لعينان حادة المعالم.


    Click this bar to view the full image.



    لاحظ العكس هنا



    التعريض (Exposure)
    لن ندخل في تفاصيل دقيقة في هذا الموضوع فقط ما يهمنا هو الوضع اليدوي ( Manual Mode ) الذي سيجعل من صورك تبدوا و كأنها التقطت بإعدادات تصوير واحده.

    النصائح
    * التعريض اليدوي (Manual Exposure ) سيساعدك على التحكم في مدى تعريض معين و واحد فقط. ............
    ...........

    ما قبل الطباعة
    كل صوري معدلة من خلال برامج الصور. و أقوم دائما بتعديل الألوان و أماكن التظليل. أحب كثيرا طبقات التعديل في الفوتوشوب بالذات المنحنيات (curves) حيث يمكنك من خلالهم تعتيم منطقة معينه من الصورة بسهوله. يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تعديل صوري. لا استطيع إعطاء إجابة معينه أو طريقة معينه لهذا التعديل لكني استخدم كل طبقات التعديل ألازمة. تذكر انه لا يوجد طريقة معينة. ولا تعتقد أني دائما استخدم نفس الطبقات و الإعدادات في الصورة. يمكن أن اعرض عليك تعديل لصورة من صوري لكن ليس بالضروري أنها ستصلح لتعديل صورك في الأرجح. و السبب ببساطة لان الألوان الأولية مختلفة بين الصور. حاول التجربة فبالتجربة ستتعلم.
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:45 am


    أظن أي مـُبدع لا يمكن أن يـُبدع في أي موضوع
    دون أن يكون لديه مفهوم من مفاهيم الانتماء إلى موضوع إبداعه،
    بل وربما حتى الذوبان فيه لكي يصل إلى زوايا جديدة في التحليل والاستقراء واستنباط شيء جديد،
    تجعله يبدو بديعا لمن ينظر إلى ما أخرجه في ذلك الموضوع.




    نستــعرض معـــا

    مفهــــــوم تقيـــيم الصـــــورة

    وكيفيــــة تحــسيـــن الاداء


    ملخـصة فى بعــض العنـــاصــر



    اولا: الفكرة :

    وهي كما اعتقد من اصعب المراحل في التهيئة للصورة حيث أنها تحتاج في اغلب الأحيان إلى الاستغراق في التفكير
    حتى تصل إلى فكره جديده ومبدعه ،مثل تصوير البورتريه والستل لايف ؛
    وبعض الأفكار تحتاج إلى سرعة التفكير لأنها لا تتحمل الانتظار
    فهذه من اصعب أنواع اللقطات ؛
    كما في تصوير الحشرات والحيوانات والتصوير الصحفي ؛
    وبعض الافكار تأتي من الموضوع نفسه
    حيث يكون الموضوع جميل كما هو ولا يحتاج إلى التفكير الكثير .



    ثانيا : زاوية الالتقاط:


    فإن الموضوع يحتاج إلى التركيز على زاوية الالتقاط
    إما فوقيه أو سفليه أو يمين أو شمال
    إلى آخره من الزوايا التي تطفي على الموضوع جمالا .



    ثالثا : الإضــــاءة :

    هناك أنواع عده من الإضاءة
    أضاءه خافته وناعمة وحادة وعادية وكل إضاءة تخدم الموضوع
    حسب نوعه.
    أما خصائص الإضاءة مثل الإضاءة الخلفية والأمامية والجانبية والفلاش بنوعيه الأستديو
    وفلاش الكاميرا وإضاءة الأغنغستن والنيون
    فهذا قـد استعرضة بعض الزمـلاء هنـا من خلال الردود على استفسارات وكنقاط وعناصر فى بعـض المواضيع ..
    لكن سنفـرد لـة مـوضوع خـاص لاحـقا..



    رابعا : التركيز أو الفوكس :

    فإنة عندما تلتقط الصورة فإنه يجب عليك التركيز
    على شي معين في الموضوع مثل إذا كنت تريد تصوير وجه شخص
    فإنك تركز على العينين فأن التركيز على شي معين في اللقطة يسهم في تركيز النظر على الموضوع بشكل رائع
    فهي تركز الانتباه على العينين فهذا سر من أسرار نجاح الصورة .



    خامسا : عناصر التكوين:

    مثل تقسيم الصورة إلى أثلاث أو نظام التوازن أو النظام القطري أو النظام الإشعاعي أو المنحنيات أو النظام المفتوح ... إلى آخره من عناصر التكوين الأخرى ؛
    وقد يقول البعض انه ليس ضروري أن تتعلم عناصر التكوين في الصورة ولكن أنت أبدع من عندك لا تهتم بهذا الكلام فإن هذا الكلام غير مبني على أسس علميه فانك يجب أن تتعلم القوانين
    ثم تــمرد عليها بفكره مــبدعه من عندك ولكن يجب أن تتعلمها .



    وعلى هذا الأساس تٌقيم الصورة
    ولكن تحتاج إلى تثقيف نفسك بــصـريــا
    إذا كنت مبـتدئ أو هــاواي أو مــحترف
    بزيارة مواقع الإنترنت التي تحوي الصور الإبداعية





    واعــلم

    أحد مفاتيح الإبداع في أي موضوع
    هو النظرة التي ينظر بها للموضوع،
    والتي عادة تكون مختلفة عن الآخرين بمقدار ما زاد عنهم في الذوبان بها بانتمائه،
    مما تجعله يستنبط أشياء لم يستطع الآخرين رؤيتها وتعبيره عنها بطريقة يكون مـُبدعا بها في نظر الآخرين..


    فلولا إحساسه بالانتماء
    لما أحسّ بالألم
    أو لما أحسّ بالفرح
    أو بغيره من
    الأحاسيس التي دفعته إلى الإبداع.





    اذا عـرفنـا التقييـم الصحيـح للصـورة

    وصـلنـا لكيفيـة التصويـر
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:46 am




    البعض ينزعج من وجدود الظلال في صورة ولكن صورة بلا ظل كجسد بلا روح


    اخترت لكم هذا الدرس الخفيف وقمت بترجمته واظافة التعليقات المناسبة لنستفيد منه جميعا
    الأفكار هنا ليست أفكاري وانما نقلتها وترجمتها للعربية


    اليكم الطرق الثمانية لتشمل الظلال في صوركم ونحولها من ظلال مزعجة الى ظلال ساحرة وجميلة



    1- التركيز في هذه الصورة على الظل المرتبط بالعنصر الأساسي وهو راكب الدراجة .
    لاحظ هنا أن العنصر الأساسي صغير جدا ولم يأخذ مكانه من الصورة ولكن الظل اعطى اهتمام واثارة .
    عادة هذه الصور تلتقط بشكل عمودي من مكان مرتفع .






    - حاول أن تفهم هذه الصورة من أول نظرة !!
    لن تستطيع ستحدق بها و ستبدو ملامح الغرابه على وجهك .
    هذه الصورة مشابه للصورة السابقة ولكن مقلوبة رأسا على عقب !!
    كيف ؟
    بالفوتوشوب اعمل لها استدارة 180 درجة
    سيأخذ الظل مكان الرجل والرجل مكان الظل .




    3- تشوية الظل وتغيير شكله يكون ممتع أحيانا .
    لا تعليق !!
    الصورة تكفي ..









    4- دع الظل يخاطب موضوع الصورة .
    هذه الصورة مناسبة جدا وقت الغروب ..








    5- استغل امكانات الظل السحرية واجعلة يملأ الأماكن الخالية من الكادر .
    تخيل هذه الصورة والأرضية خالية !!
    كيف ستبدو ؟؟؟








    6- الظلال الداكنه تعتبر امتداد للعناصر الداكنة .
    العناصر والظلال تتحدث بنفس اللغة التركيبية ..








    7- اجعل من الظل كالمرأه وذلكل بسد الطريق مباشرة أمام اشعة الضوء أو الشمس ..


    "هذه بصراحه لم افهمها فياليت احد يشرحها مشكورا وتحديدا مالمقصود بسد الطريق ؟!.."sweeTy










    8- دع العنصر الأساسي يخاطب الظلال بدلا من عناصر اساسية .
    هذه الصورة للاعبين الأساسي مع ظله والاعب الثاني ظله فقط ..







    وان شاء الله استفدتوا
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:49 am

    تقنية الــ Bokeh !


    - مــا هي الـ bokeh ؟ -
    مصطلح تصويري يطلق على المساحات الخارجة عن نطاق الفـوكس ..
    تختلف دقة ووضوح هذه المساحات باختلاف العدسة المستخدمه ونوع الكاميرا وإعدادات أخرى ..

    - استخدامات الـ bokeh -
    عادة تستخدم الـ bokeh لابراز الـعنصــر
    اي تستخدم هذه التقنية في الخلفيات

    مثــال :

    باستخدام الــbokeh :



    بدون Bokeh :



    - طريقة استخدام تقنية الـ BOKEH -
    كل مازاد الــ BLUR في الصوره زادت جودة الـ BOKEH
    يعني الـحده لازم تكون اقل
    والضوء يكون منتشر على الحدود ومتركز في النص !
    وممكن تحقيق هالشي بالتلاعب بالفوكس ..
    يعني الفوكس لازم ما يكون مضبوط !
    بالعكس لازم يكون مشوش وblurry عشان نحقق الـ bokeh !

    للتوضيح :

    1- POOR BOKEH ،، او Bokeh ضعيف !



    نلاحظ ان الضوء متركز عالحدود + الحدود حاده ومش blurry
    اما في المنتصف الضوء مش متركز

    2- NEUTRAL BOKEH ،، او Bokeh معتدل !



    تقنيــا هذه الدائره Blurry بامتياز
    لكن ما تحقق لنا bokeh ممتازه
    لان الحواف الى الآن واضحه ولو انها مش حاده
    + الاضاءة مش متركزه في النصف ومنتشره عالحواف
    الاضاءة متساويه ولهذا السبب ما حققت لنا الـ BOKEH المطلوب

    3- GOOD BOKEH ،، او Bokeh ممتاز !



    هذا هو المطلوب !
    الحواف غير واضحه أبدا
    والضوء متركز في المنتصف ومتوزع عالحواف
    ولو لاحظتوا هذا العكس تماما للصوره الاولى !



    - اعمــال -

    - 1 -



    للمصــور : !shot by scott!
    http://www.flickr.com/photos/dynax7

    -2-



    للمصور : moaan ،،
    http://www.flickr.com/photos/moaan/

    -3-



    للمصور : manganite
    http://www.flickr.com/photos/manganite/

    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:50 am

    [التصوير الليلي]

    التصوير الليلي يعتمد بشكل عام على الآتي:

    1- التوقيت المناسب حيث أن التصوير بعد غروب الشمس بقليل يعطي أفضل النتائج
    2- إستخدام الحامل الثلاثي و المسمى ب ال Tripod . تثبيت الكاميرا مهم جدا في التصوير الليلي . إهتزاز الكاميرا أثناء التصوير الليلي يؤثر سلبا على النتيجة النهائية للصورة. إذا لم يكن الحامل الثلاثي متوفرا أثناء التصوير يمكن إستخدام أي جسم ثابت لتثبيت الكاميرا عليه كالأرصفة أو جسم السيارة على سبيل المثال.
    3- إستخدام المؤقت Timer الموجود في الكاميرا يساعد كثيرا في الحصول على نتيجة رائعة.
    4- يفضل للمبتدئين إختيار أقل قيمة لل ISO لتجنب التحبب في الصورة الليلية و يمكن تضبيط ال ISO من خلال إعدادت ضبط الكاميرا.

    عدم تثبيت الكاميرا يؤدي الى إهتزاز أو عدم وضوح في الصورة كما هو واضح في الصورتين التاليتين:





    هنا أستعرض كيف يمكن الحصول على صورة ليلية مرضية عن طريق التجربة. هذه الطريقة يستخدمها معظم الهواة من المصوريين. في هذه التجربة إستخدمت كاميرا Nikon D70S مع عدسة Nikon Wide angle. قد تكون النتيجة مختلفة لو إستخدمنا كاميرا أخرى و من نوع آخر. الكاميرات المدمجة أيضا تعطي نتائج مرضية في التصوير الليلي إذا تم تثبيتها و تم إستخدام المؤقت أثناء التصوير.

    تم تضبيط الكاميرا على ال Auto و هذه كانت النتيجة. الصورة مظلمة و النتيجة غير مرضية.



    بعد ذلك تم تضبيط الكاميرا على التصوير الليلي Night mode و هذه كانت النتيجة . التعريض (الاضائة) قوية نوعا ما.




    بعد ذلك تم تضبيط الكاميرا على المانيوال Manual و يرمز له بحرف ال M
    ضبط الكاميرا على المانيوال يتيح للمصور تغيير فتحة العدسة Aperture و سرعة الغالق Speed shutter لأي قيمة يراها مناسبة . يرمز لفتحة العدسة في الكاميرا بحرف F و بجانبه رقم على سبيل المثال F4 .
    في الصور الآتية تم إختيار و تثبيت قيمة F4 لفتحة العدسة لكل الصور و تم تغيير فقط سرعة الغالق لكل صورة حتى نصل لأفضل نتيجة. سوف تلاحظ أن الاضائة تتغير بتغيير سرعة الغالق.
    يمكنك ضبط فتحة العدسة و سرعة الغالق لأي قيمة تراها مناسبه للظروف أثناء التصوير.


    الصورة الاولى فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 8/1 second



    الصورة الثانية فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 6/1 second



    الصورة الثالثة فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 4/1 second



    الصورة الرابعة فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 3/1 second



    الصورة الخامسة فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 2/1 second



    الصورة السادسة فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 1 second



    الصورة السابعة فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 1.6/1 second



    الصورة الثامنة فتحة العدسة F4 و سرعة الغالق 1.6 second



    من الملاحظ إن النتيجة في الصورة الخامسة هي الافضل حيث ان الاضائة جيدة

    و هذه هي الصورة بعد التعديل عليها بالفوتوشوب
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:51 am

    Panning Photography

    الباننج "Panning" هو فن من فنون التصوير يبرز حركة جسم ما

    هذا النوع من التصوير يعتبر قديما نوعا ما.

    من المهم في هذا النوع من التصوير إنك تبقي الكاميرا مع الجسم المتحرك قبل و أثناء إلتقاط الصورة بمعنى يتم تحريك الكاميرا مع الجسم المتحرك و يتم إلتقاط الصورة أثناء حركة الكاميرا مع حركة الجسم.

    في هذا النوع من التصوير يبقى الجسم المتحرك واضحا في الصورة بينما تبقى الخلفية مطموسة توحي بوجود جسم متحرك.

    قبل البدء بالتصوير يتم إلتقاط صورة تجريبية لمعرفة التعريض (Exposure) المناسب حتى لا يتم إلتقاط صورة مظلمة أو صورة فيها إضائة كثيرة.

    يتم إختيار سرعة غالق بطيئة (Slow speed shutter) نسبيا في هذا النوع من التصوير على سبيل المثال 60/1 الى 100/1 و يتم إختيار فتحة عدسة (Apperture) مناسبة لهذه القييم . إختيار سرعة غالق كبيرة أو سريعة في هذا النوع من التصوير يجمد الحركة و لا يخدم هذا النوع من التصوير.

    في الكاميرات اللتي يكون فيها الفوكس أوتوماتيكيا (Auto Focus) يتم ضغط نصف ضغطة بإستمرار على زر الغالق لضبط الفوكس على الجسم المتحرك. و بعد ضبط الفوكس يتم إلتقاط الصورة أثناء حركة الكاميرا مع الجسم المتحرك
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:53 am

    Slow speed shutter
    سرعة الغالق البطيئ


    ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فيه الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم إلى الشريحة

    وهذا الوقت الذي نعنيه جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية

    ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضاءة الخافتة وقت التصوير.

    .: أو :.

    هو مقياس للزمن الذي تسمح خلاله الكاميرا للضوء بالاصطدام بالحساس الضوئي (ويقاس كجزء من الثانية).

    ويوجد في كاميرات الأفلام التقليدية، مغلاق فيزيائي ميكانيكي متوضع ضمن العدسة،

    والذي يُفتح ويُغلق لتنظيم مدى تعريض الفيلم للضوء.

    وعلى الرغم من أن العديد من الكاميرات الرقمية تحتوي على مغلاق إلكتروني ومغلاق ميكانيكي على السواء،

    إلا أن النماذج الرخيصة نسبياً تعتمد فقط على المغلاق الالكتروني الذي يطفئ الحساسية الضوئية لحساس الصورة.


    في هذا الدرس تم إستخدام سرعة الغالق البطيئ و من خلاله يتم توضيح كيفية تصوير الموج على شكل ضباب. خاصية التحكم في الغالق يكون عادتا متوفرا في الكاميرات الإحترافية. في هذا الدرس يتم توضيح مدى تأثير سرعة الغالق على مظهر الصورة بشكل عام.

    يجب إستخدام الحامل الثلاثي في هذا النوع من التصوير لتفادي الإهتزاز الغير مرغوب فيه في الصورة.

    أولا يتم و ضع خاصية الكاميرا على M) Manual ) حتى يتم التمكن من تغيير سرعة الغالقSpeed shutter و فتحة العدسة Aparture

    ثانيا يتم إلتقاط صور تجريبية بسرعة غالق و فتحة عدسة مختلفة لمعرفة مدى قوة الضوء أو التعريض و من ثم يتم تضبيط الكاميرا على التحكم المطلوب.

    في الصور التالية فتحة العدسة بقيمة f/22 كانت مناسبة و تم تثبيتها على تلك القيمة و من ثم تم تغيير سرعة الغالق في كل لقطة و كانت النتيجة كالآتي:

    الصورة الأولى

    سرعة الغالق 3 seconds
    فتحة العدسة f/22




    الصورة الثانية

    سرعة الغالق 6 seconds
    فتحة العدسة f/22




    الصورة الثالثة


    سرعة الغالق 10 seconds
    فتحة العدسة f/22




    الصورة الرابعة


    سرعة الغالق 13 seconds
    فتحة العدسة f/22
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:54 am

    التجريد في مجال التصوير


    التصوير التجريدي هو على العكس من معظم انواع اخرى من التصوير.يستخدم المصور في هذا النوع من التصوير خياله الواسع لخلق تحف فنية.


    ما هو التجريد في التصوير؟

    التجريد في التصوير هو عملية استخدام الألوان والانماط مجتمعة لخلق صورة. التجريد يترك المزيد من الخيال ويساعدنا على التركيز على اللون والملمس وبدلا من الموضوع كله.

    لا توجد مبادئ توجيهية لخلق صور جيدة مجردة. استخدم خيالك مع العالم الطبيعي المحيط بك لإنشاء صورك التجريدية.

    بكل بساطة التجريد بشكل عام في مجال التصوير هو تصوير جزء من الجسم الكامل أي تجريد جزء من الجسم الاصلي حيث بلإمكان إستخدام ذلك الجزء المجرد في تصميم ما على سبيل المثال
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:56 am

    تصوير قطرة الماء


    كل ما تحتاجه هو:


    1- كاميرا
    2- حامل ثلاثي
    3- إناء
    4- خلفية ملونة (كارتونة)



    إعدادات الكاميرا:


    1- يجب أن يكون سرعة الغالق كبيرا حتى يتسنى لك تجميد حركة القطرة. في هذا الدرس تم إختيار سرعة غالق بقيمة 400


    2- يفضل عدم إستخدام الفلاش حتى يتم تفادي إنعكاس الضوء في القطرة الا إذا دعت الضرورة لذلك. تم إستخدام الفلاش في هذا الدرس بسبب ضعف الإضائة.


    3- يفضل إستخدام عدسة الماكرو Macro


    4- يفضل أن يتم إستخدام فتحة العدسة بقيمة لا تقل عن F4



    طريقة التصوير:


    1- ضع الإناء تحت الحنفية و ضع خلفية مناسبة خلف الإناء


    2- ثبت الكاميرا على الحامل الثلاثي





    3- إفتح الحنفية قليلا حتى تسقط القطرات بسرعة بطيئة. ضع إصبعك في مكان سقوط القطرة و إضغط نصف ضغطة على مفتاح الغالق لتثبيت الفوكس. في الكاميرات الاحترافية يتم تثبيت الفوكس بالضغط نصف ضغطة على مفتاح الغالق و من ثم تحويل العدسة من الآوتو Auto الى المانيوال manual مع مراعاة عدم تحريك الكاميرا بعد ذلك.







    4- تزامننا مع سقوط القطرة يتم إلتقاط الصور.


    5- يمكن إختيار خلفية بألوان مختلفة


    و هذه بعض النتائج
























    6- يمكن وضع أي جسم خلف القطرة إذا أردت إنعكاس ذلك الجسم في القطرة .
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:57 am

    قاعدة التثليث

    The Law Of Third


    يجب مراعاة قاعدة التثليث في التصوير للحصول على صورة ناجحة
    التوسيط في الصورة بمعنى وقوع الجسم المراد تصويره في وسط الصورة عادتا لا يعطي نتائج جيدة في الصورة

    قاعدة التثليث تنص على وقوع الاجزاء المحتواة في الصورة في إحدى أثلاث الصورة حيث لو أننا قسمنا الصورة الى ثلاثة أثلاث فسوف يقع كل جزء من محتويات الصورة في إحدى الأثلاث

    أحيانا يتعذر على المصور إلتقاط صورة تكون محتوياتها مطابقة 100 في 100 لقاعدة التثليث. إحتواء الصورة على مكونات تقع تقريبا في إحدى الاثلاث تكون أيضا مرضية.

    تذكر أن قاعدة التثليث لا تطبق في كل صورة

    تذكر إن هذه هي قاعدة و لكل قاعدة شواذ
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 1:59 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    لاضاءه ناعمه و من كل الاتجاهات






    ولعمل هذه الطريقه اتبع الخطوات التاليه

    1 : يجب عليك اطفاء انوار الغرفه
    2 : وضع ورقه بشكل مائل ( لعمل الخلفيه )
    3 : وضع ورقتين على المين واليسار وكل ورقه على شكل ^
    لعكس الاضاءه من اليمين واليسار
    4 : ما الورقه الرابعه فتوضع تحت الفلاش لعكسه إلى سقف الغرفه
    لكي تأتي الاضاءه ناعمه وغير حاده
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 2:01 am


    RAW (12-bit) Lossless
    Focal Length: 300mm
    Exposure Mode: Aperture Priority
    Metering Mode: Spot
    1/40 sec - F/8
    Exposure Comp.: -0.3 EV
    Sensitivity: ISO 500


    لتصوير القمر بالشكل الصحيح نحتاج الى اتباع خطوات معينه...


    ..........


    - استخدام حامل ثلاثي تريبود وقرب بالعدسة لأقصى حد .

    - تحاشي استخدام الزووم الرقمي.

    - رفع مقاس الصورة ل 2560 او اعلى مقاس في الكاميرا.. و جودة الصورة
    ل Fine.

    - F number يكون عالي بفتحة صغيرة لمنع التوهج فوق

    اجعل الكاميرا على وضعية Aperture Priority وهي حرف A في

    كاميرتك، ثم اختار أصغر فتحة للعدسة (أكبر رقم للـF-Stop) وهي F7.4

    -shutterسرعة الغالق تكون بمقدار ثانيتين تقريبا.

    قلل نسبة تعويض التعريض Exposure Compensation إلى -0.3 EV

    (سالب) وذلك عن طريق الزر -/+ بجانب زر الـShutter في الكاميرا

    لديك.

    -الوقت مهم جدا ومدى قرب القمر فهو يختلف من وقت لآخر .

    -حدد وضعية نظام القياس Metering System على Spot وهذا يجعل

    نظام القياس يعمل في جزء صغير في مركز الصورة فقط، لذلك يجب أن

    يكون القمر في منتصف الصورة بالضبط أو حدد وضعية Spot AF Area

    وهذه ستجعل نظام القياس يقيس نقطة التركيز التي تختاريها فقط ويجب أن تكون على القمر .

    =)
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 2:02 am


    1- دراسة سلوك الحشرات و صفاتها أو حتى نبذة عن حياتها مما سيسهل عليك الكثير في تصويرها فمثلاً خذ هذا المثال حول بيئة أماكن عيش الحشرات :


    أسم الحشرة : مكان العيش
    العناكب : الأماكن المظلمة ورديئة التهوية
    الراعشات ( اليعسوب ) : المسطحات المائية والمستنقعات وينشط في الظهيرة
    النحل والزنابير : عند الإزهار والأماكن التي تحتوي على ثمار


    2- وكذلك من خلال دراسة علم الحشرات نستشف أن معظم الحشرات من ذوات الدم البارد يكون أفضل الأوقات لتصويرها في الصباح الباكر حيث ستحصل على الكثير من اللقطات الجميلة والممتعه وذلك نظراً لبرودة الطقس ففي هذه الفترة ستكون باردة وغير نشطة .


    3- قم بتجميد الحشرات بجرعات من العسل نعم هذه بعض الحيل التي أستخدمها لكي أقوم بتثبيت الحشرات حيث أقوم بسحرها بطعم العسل فعند تذوقها لن تستطيع أن تتحرك فتسكن لفترة جيدة نسبياً وهي كافية لتصويرها



    4- أنتبه من الشبح الأسود
    الشبح الأسود ؟؟؟ ماهو .. الظل .. نعم الظل هو الشبح المخيف الذي تتأثر به معظم الحشرات فعند التصوير أنتبه لكي لا يقع ظلك على جسم الحشرة فتطير .
    5- هل عانيت من الحركة الكثيرة للحشرات أو من طقس تكون فيه الرياح متحركة . لا تنزعج أستخدم الفلاش ولكن كن حذرا وقم بتخفيف شدته لتحصل على صورة حادة وخالية من أي أهتزاز .
    (هذه الصورة تم أستخدام الفلاش فيها نهاراً ويعتبر هذا العنبكوت والذي بحجم 5مم من العناكب النطاطة والسريعة الحركة لكن تم تثبيته )



    6- أستخدم فتحة عدسة مناسبة للهدف
    لا حظ الصورة تم أستخدام فتحة عدسة f:4,5 لإنني لا أريد الأ الوجه.



    7- قم بإزلة الإجزاء التي تعيق الصورة عند تصويرك للحشرات مثلاً نباتات كثيرة في الخلفية أو أي جزء يعكر من جمالية الصورة
    في هذه الصورة تم إزالة بعض الأغصان حول الجرادة وتم تصويرها



    8- أنتظر فهناك لحظة حاسمة ( أختيار اللحظة المناسبة أمر مطلوب ومهارة رائعة أغتنمها
    هذه اللحظة هي لحظة ضغط النحلة على الحشرة الصغيرة والتي تقترب من العسل تحت الغصن



    9- ركز على وجه الحشرة وبالضبط على عينيها أثناء التصوير فجمال الحشرة يكمن في وجهها .



    10- أختر الفتحة المناسبة للهدف لتحصل على عزل مناسب



    11 – قم بتكوين الصورة وخذ الزاوية التي تضفي على العمل الكثير



    12- أحد الطرق التي يفعلها محترفوا تصوير الحشرات هو التركيز على جزء معين من جسم الحشرة وتصويره .
    (لاحظ تغطية معظم الكادر بوجه الحشرة وأخذ الجهة اليمنى كاملة ) .







    13- تصوير الديدان
    يعتبر تصويرالديدان من الأشياء الجميلة جداً الأ أن تصويرها متعب كثيراً والسبب الحركة الدائمة لهذه الحشرة .كيف تقوم بتصويرها بكل بساطة ؟
    مثلاُ عندما تكون الدودة تتحرك على أرض أو ورقة قم بوضع غصن في طريقها حتى تقوم بالتحرك عليه ومن ثم قم بتحديد وضبط الفوكس على نقطة تتوقع أن تمر فيها في الغصن , نعم والآن راقب حركة الدودة وأستعمل الرموت كنترول وقم بالضغط عليه عند أقترابها من النقطة المحددة مع ملاحظة جعل سرعة الغالق أكبر من 1/100 من الثانية لكي يتم التجميد بشكل محكم





    كيف تحصل على صورة حادة ؟
    1- أستخدم الحامل الثلاثي دائماً للحصول على تثبيت رائع
    2- أستخدم المؤقت الزمني أو الرموت كنترول لضبط التصوير وذلك لتلافى أي أهتزاز في الصورة عند الضغط على زر الغالق
    3- أستخدم خاصية ) MIRROR LOCK-UP رفع المرآة العاكسة لتجنب أي أهتزاز تنتجه الكميرا اثناء التصوير .
    4- أستخدام بعض الخصائص التي توفرها العدسة للحصول على صورة حادة ونقصد هنا أنك تقتني العدسات التي تملك خاصية منع الإهتزاز ( نجد في النيكون الرمز VR وفي الكانون IS ).
    5- أستخدم أقل قيمة لحساسية الفيلم او السنسورويفضل 100 نهاراُ و200 ليلاً .


    http://bugguide.net/node/view/15740
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 2:03 am

    الشلالات





    جمال الشلالات دائمآ مايجذب الناس وخاصه المصورين, فهي محط جذب ان لم تكن اهم مايجذب الناس في اي منطقه. واول عمل يتبادر الى ذهن مرتادي تلك المناطق عند مشاهدتها هي "الكيمرا" والتقاط بعض من الصور الجميله, ولكن نادر ماترى كاميرا على حامل ثلاثي !!


    جمال الشلالات رائع جدآ وخلاب لكن من الصعب التقاط صور بجمال المنظر الموجود.


    من هذا المنطلق سوف احاول ان اشرح طرق تصوير الشلالات للحصول على صور تخاطب مشاهديها وتعكس جمال المنظر الذي هو امام عدسة المصور.




    الاساسيات


    اي تصوير يحتاج الى الاساسيات واذا كانت هذه الاساسيات لم تطبق جيدآ فما بعده سيكون مضيعه للوقت. سأحاول التركيز هنا على هذه الاساسيات .


    هذه الاساسيات مثل ماذكرنا, ليست حصريه على الشلالات وانما لاخراج صور مرضيه ذات نتائج قويه لاغلب المحاور. ومن هنا نبدأ:


    الاجواء


    الاجواء تلعب دورآ هامآ في تصوير الشلالات. فالاجواء لتصويرها ليست كباقي المحاور. وافظل الاجواء لتصويرها ليست هي المفظله للتصوير العادي. فالاجواء مثلآ المشمسه لاتصلح لتصوير الشلالات مما لها من تأثير على الماء والانعكاسات وهذا سوف ينعكس في الصوره ويكون غير محبب.


    الاضواء الساطعه كذلك قد تسبب بعض الاضمحلال على الحجاره والنباتات التي دائمآ ماتكون عند الشلالات وهذا بدوره سيقلل من التشبع اللوني وجمال العمل.افظل الاجواء لتصوير الشلالات هي الاجواء الغائمه. اذا, حينما ترى ان الجو غائم وهذا سوف يمنعك من التصوير بشكل عام, نصيحتي لك ان تتوجه الى الشلالات.


    بعض المصوريين يفضلون تصوير الشلالات في الاجواء الساطعه لكي يخرجوا بصور قويه وذات الوان جميله وبدون تشتيت او خلافه مما سيعكس قوة المياه المندفعه وقوة الطبيعه والتي سوف تنعكس من خلال الصور, واخراج صور كتلك سهل مقارنة بما سوف نركز عليه. ولكن الاغلبيه يفظلون تصوير الشلالات والخروج بصور ناعمه وقويه في ان واحد وهذا يحتاج الى بعض الاساسيات والخبره.




    الكاميرا


    هي الاساس للخروج بصور مرضيه. واقتناء واحده احترافيه او شبه احترافيه سيسهل علينا اخراج صور تكون مرضيه وخاصه للشلالات لانها تحتاج الى تقنيه معينه ومتوفره في هذا النوع من الكيمرات.



    حامل ثلاثي


    لاتفكر ان تذهب لتصوير الشلالات من غير حامل ثلاثي, فهو من اهم الاشياء بعد وجود الكاميرا. فوجود الحامل الثلاثي لتصوير جريان الماء واخراجه بشكل حريري ناعم يحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما. ومن الصعب الخروج بنتائج مرضيه مع كيمرا محموله باليد المجرده لما قد تسببه من اهتزازات. فوجوده ضروري جدآ لما يوفره من اتزان متكامل للكيمرا والخروج بنتائج ذات حده رائعه بوجود ديناميمكية المياه الحريريه في ان واحد.


    وهذا نوع من افظل الانواع وهو من شركة Manfretto




    جهاز للتحكم عن بعد


    لايعني ان الكيمرا على الحامل الثلاثي انك منعت الاهتزازات.. ضغطة زر الغالق قد تسبب بأهتزاز خفيف جدآ وهذا سيؤثر على العمل ولو بقليل, وبأستخدام هذا الجهاز سوف تكون شبه متأكد من ان العمل ليس به أي اهتزاز. ومن الممكن الاستعاضه عنه بالخاصيه المتوفر في بعض الكاميرات.





    Wight Balance


    الاضاءه في الشلالات ممكن ان تخدع اي مصور الى درجه كبيره, وعند التصوير في الاجواء الغائمه او الممطره تكون هناك اشعه زرقاء متشتته, او ان كان هذا الشالال في الغابه فهناك اشعه خفيفه خضراء اللون مكتسبه من الشجر. فالتأكد اذآ من ضبظ ال wight balace امر صعب في هذه الحالات.


    هناك عدة طرق لضبط ال wight balance واحدى هذه الطرق الشائعه هو تصوير أي شي لونه رمادي قبل تصوير الشلال او بعده ويمكنك استخدام هذه الصوره كمرجع لضبط ال wight balance عن طريق الفوتوشوب او أي برنامج اخر يدويآ.





    المرشحات (الفلاتر)


    سوف نتطرق هنا الى نوعين من المرشحات, واهمها:


    (Natural Density filter) : هذا الفلتر مهم جدآ اذا كنت لاتريد ان تنتظر الوقت المناسب لتصوير الشلال وعادة مايكون وقت الشروق او الغروب والذي قد يكون غير مناسب لك, هذا الفلتر يعمل على تقليل كمية الاضاءه الى الكيمرا وتقليل سرعة الغالق للحصول على انسياب حريري للماء.


    هناك عدة فلاتر من هذا النوع وبأرقام مختلفه كما موضح بالاسفل, وكلما ارتفعت الارقام قلة كمية الضؤ الداخله الى العدسه.


    ونصيحتي بأستعمال ال ND رقم 0.9 لانه مجرب وفعال جدآ







    وهو يعمل كنظاره شمسيه للعدسه



    (Poloriser) : في الاماكن الرطبه كالشلالات و وجود الحجاره الرطبه والمكسوه بالمياه حول الشلالات تتسبب بوجود طبقه مشتته. كذلك الاشجار وغيرها المتواجده حول الشلالالات. وبأستخدام هذا النوع من الفلاتر يقلل بنسبه كبيره هذا التشتت ويعمل كذلك على زيادة التشبع اللوني.









    على اليسار نجد صوره بأستعمال البلورايزر والاخرى بدون






    اختيار الوقت المناسب


    لتصوير الشلالات يجب عليك اختيار وقت مناسب للتصوير للحصور على تعريض اطول, ولهذا يفضل ان يكون مع شروق الشمس او الغروب. ( هذا اذا ماكان عندك ND filer )


    وبالتأكيد الاجواء الغائمه افظل من الاجواء المشرقه خاصه للشلالات.


    اعدادات الكيمرا


    لتصوير الشلالات والحصول على انسياب الماء كالحرير نحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما, مابين 2 الى 10 ثواني وللحصول على هذه السرعه يجب مراعاة الاتي:


    فتحة العدسه: يجب ان تكون فتحة العدسه ضيقه وفي اغلب العدسات تكون F/22 وهذا لتقليل كمية الضوء والحصول على عمق ميداني.


    الحساسيه (ISO): يجب استخدام اقل حساسيه ممكنه متاحه في الكيمرا 100 او 50 في بعض الكيمرات.


    طرق التصوير:







    اولويه فتحة العدسه (Aparture priorty) ويرمز له AV وبعض الكيمرات A :
    وهنا يمكنك اختيار فتحة العدسه المناسبه لتصوير الشلالات وعادة ماتكون فتحه ضيغه جدآ كما ذكرنا سابقآ وترك الكيمرا تختار سرعة الغالق.


    اولوية السرعه ( Shutter priorty ) ويرمز له TV وبعض الكيمرات S:
    وهنا يمكنك استخدام سرعة الغالق وترك الكيمرا تختار فتحة العدسه.


    يدويآ (Manual) ويرمز له M:
    وهنا عليك اختيار سرعة الغالق وفتحة العدسه يدويآ وهذا يحتاج الى خبره كافيه.


    اما عن الافظل فلكل مصور طريقته الخاصه التي تناسبه, من تجربي الخاصه ان استخدام ال Aperture priorty كبدايه لاخذ القراءات الصحيحه مفيد جدآ وبعد ذلك يمكنك ان تتحكم يدويآ Manual بالقراءات.



    اول سؤال قد يتبادر الى ذهن اي مصور مبتدئ!!!
    ماهي السرعه المناسبه لتصوير الشلالات؟


    سرعة الغالق من اهم الاشياء لتصوير الشلالات, والحقيقه انه لاتوجد اجابه اكيده لان سرعة الغالق تعتمد على عدة عوامل او خواص, ومنها:


    1- كمية الاضمحلال المراد تصوير الماء به.
    2-كمية تدفق المياه.
    3-سرعة المياه.
    4-بعد الكاميرا من المياه.
    5-اتجاه المياه بالنسبه للعدسه.


    عند معرفة هذه الاشياء او الخواص ووضعها في الحسبان سوف نعرف عند اي سرعة غالق يمكننا تصوير هذا الشلال.


    والتجربه خير برهان, اي عند تصوير الشلالات حاول ان تأخذ عدة صور بسرعات مختلفه وعندها يمكنك اختيار الافظل منها.


    دعونا نرى هنا تأثير سرعة الغالق:



    سرعة الغالق 2sec




    سرعة غالق 1sec




    سرعة غالق 2/1 ثانيه




    سرعة غالق 4/1 ثانيه




    سرعة غالق 8/1 ثانيه




    سرعة غالق 15/1 ثانيه

    عند هذه السرعه نرى ان الشلال بدأ يفقد قدر من الاضمحلال



    سرعة غالق 1/30 ثانيه

    عند هذه السرعه بدأت الصوره تكتسب صفة التجميد



    سرعة غالق 60/1 ثانيه







    الى هنا ونأتي الى ختام الشرح متمنيآ لكم الاستفاده وطالبآ منكم الدعاء


    واترككم بحفظ الله ورعايته مع بعض من اعمال اعضاء المنتدى





    الكاميرا فوجي
    العدسه 24-120 VR
    f/38
    سرعة الشتر 1/1.5




    الكاميرا كانون 5D
    العدسه 24-105
    الايزو 50
    الفتحه 22
    السرعه 6 ثواني





    الكاميرا نيكون D2Xs
    العدسه 24-120 VR
    f/22


    سرعة الشتر 1/1.8





    الكاميرا كانون 5D
    العدسه 24-105
    الايزو 50
    الفتحه 22
    السرعه 10 ثواني





    الكاميرا نيكون D2Xs
    العدسه 24-120 VR
    f/30
    سرعة الشتر 1/1.6
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 191
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    •[ دروس فن التصوير ]• Empty رد: •[ دروس فن التصوير ]•

    مُساهمة  ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 2:06 am

    موقع جيد ومفيد لتعلم المزيد من المعلومات عن الكاميرات الرقمية لمن يريد أن يشتري كاميرا ، أو لديه كاميرا ويريد أن يعرف المزيد من المعلومات عنها وطريقة عملها ومقارنتها بكاميرات من شركات أخرى http://www.dpreview.com

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 10:23 pm