ملاك الروح الخميس مايو 27, 2010 2:03 am
الشلالات
جمال الشلالات دائمآ مايجذب الناس وخاصه المصورين, فهي محط جذب ان لم تكن اهم مايجذب الناس في اي منطقه. واول عمل يتبادر الى ذهن مرتادي تلك المناطق عند مشاهدتها هي "الكيمرا" والتقاط بعض من الصور الجميله, ولكن نادر ماترى كاميرا على حامل ثلاثي !!
جمال الشلالات رائع جدآ وخلاب لكن من الصعب التقاط صور بجمال المنظر الموجود.
من هذا المنطلق سوف احاول ان اشرح طرق تصوير الشلالات للحصول على صور تخاطب مشاهديها وتعكس جمال المنظر الذي هو امام عدسة المصور.
الاساسيات
اي تصوير يحتاج الى الاساسيات واذا كانت هذه الاساسيات لم تطبق جيدآ فما بعده سيكون مضيعه للوقت. سأحاول التركيز هنا على هذه الاساسيات .
هذه الاساسيات مثل ماذكرنا, ليست حصريه على الشلالات وانما لاخراج صور مرضيه ذات نتائج قويه لاغلب المحاور. ومن هنا نبدأ:
الاجواء
الاجواء تلعب دورآ هامآ في تصوير الشلالات. فالاجواء لتصويرها ليست كباقي المحاور. وافظل الاجواء لتصويرها ليست هي المفظله للتصوير العادي. فالاجواء مثلآ المشمسه لاتصلح لتصوير الشلالات مما لها من تأثير على الماء والانعكاسات وهذا سوف ينعكس في الصوره ويكون غير محبب.
الاضواء الساطعه كذلك قد تسبب بعض الاضمحلال على الحجاره والنباتات التي دائمآ ماتكون عند الشلالات وهذا بدوره سيقلل من التشبع اللوني وجمال العمل.افظل الاجواء لتصوير الشلالات هي الاجواء الغائمه. اذا, حينما ترى ان الجو غائم وهذا سوف يمنعك من التصوير بشكل عام, نصيحتي لك ان تتوجه الى الشلالات.
بعض المصوريين يفضلون تصوير الشلالات في الاجواء الساطعه لكي يخرجوا بصور قويه وذات الوان جميله وبدون تشتيت او خلافه مما سيعكس قوة المياه المندفعه وقوة الطبيعه والتي سوف تنعكس من خلال الصور, واخراج صور كتلك سهل مقارنة بما سوف نركز عليه. ولكن الاغلبيه يفظلون تصوير الشلالات والخروج بصور ناعمه وقويه في ان واحد وهذا يحتاج الى بعض الاساسيات والخبره.
الكاميرا
هي الاساس للخروج بصور مرضيه. واقتناء واحده احترافيه او شبه احترافيه سيسهل علينا اخراج صور تكون مرضيه وخاصه للشلالات لانها تحتاج الى تقنيه معينه ومتوفره في هذا النوع من الكيمرات.
حامل ثلاثي
لاتفكر ان تذهب لتصوير الشلالات من غير حامل ثلاثي, فهو من اهم الاشياء بعد وجود الكاميرا. فوجود الحامل الثلاثي لتصوير جريان الماء واخراجه بشكل حريري ناعم يحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما. ومن الصعب الخروج بنتائج مرضيه مع كيمرا محموله باليد المجرده لما قد تسببه من اهتزازات. فوجوده ضروري جدآ لما يوفره من اتزان متكامل للكيمرا والخروج بنتائج ذات حده رائعه بوجود ديناميمكية المياه الحريريه في ان واحد.
وهذا نوع من افظل الانواع وهو من شركة Manfretto
جهاز للتحكم عن بعد
لايعني ان الكيمرا على الحامل الثلاثي انك منعت الاهتزازات.. ضغطة زر الغالق قد تسبب بأهتزاز خفيف جدآ وهذا سيؤثر على العمل ولو بقليل, وبأستخدام هذا الجهاز سوف تكون شبه متأكد من ان العمل ليس به أي اهتزاز. ومن الممكن الاستعاضه عنه بالخاصيه المتوفر في بعض الكاميرات.
Wight Balance
الاضاءه في الشلالات ممكن ان تخدع اي مصور الى درجه كبيره, وعند التصوير في الاجواء الغائمه او الممطره تكون هناك اشعه زرقاء متشتته, او ان كان هذا الشالال في الغابه فهناك اشعه خفيفه خضراء اللون مكتسبه من الشجر. فالتأكد اذآ من ضبظ ال wight balace امر صعب في هذه الحالات.
هناك عدة طرق لضبط ال wight balance واحدى هذه الطرق الشائعه هو تصوير أي شي لونه رمادي قبل تصوير الشلال او بعده ويمكنك استخدام هذه الصوره كمرجع لضبط ال wight balance عن طريق الفوتوشوب او أي برنامج اخر يدويآ.
المرشحات (الفلاتر)
سوف نتطرق هنا الى نوعين من المرشحات, واهمها:
(Natural Density filter) : هذا الفلتر مهم جدآ اذا كنت لاتريد ان تنتظر الوقت المناسب لتصوير الشلال وعادة مايكون وقت الشروق او الغروب والذي قد يكون غير مناسب لك, هذا الفلتر يعمل على تقليل كمية الاضاءه الى الكيمرا وتقليل سرعة الغالق للحصول على انسياب حريري للماء.
هناك عدة فلاتر من هذا النوع وبأرقام مختلفه كما موضح بالاسفل, وكلما ارتفعت الارقام قلة كمية الضؤ الداخله الى العدسه.
ونصيحتي بأستعمال ال ND رقم 0.9 لانه مجرب وفعال جدآ
وهو يعمل كنظاره شمسيه للعدسه
(Poloriser) : في الاماكن الرطبه كالشلالات و وجود الحجاره الرطبه والمكسوه بالمياه حول الشلالات تتسبب بوجود طبقه مشتته. كذلك الاشجار وغيرها المتواجده حول الشلالالات. وبأستخدام هذا النوع من الفلاتر يقلل بنسبه كبيره هذا التشتت ويعمل كذلك على زيادة التشبع اللوني.
على اليسار نجد صوره بأستعمال البلورايزر والاخرى بدون
اختيار الوقت المناسب
لتصوير الشلالات يجب عليك اختيار وقت مناسب للتصوير للحصور على تعريض اطول, ولهذا يفضل ان يكون مع شروق الشمس او الغروب. ( هذا اذا ماكان عندك ND filer )
وبالتأكيد الاجواء الغائمه افظل من الاجواء المشرقه خاصه للشلالات.
اعدادات الكيمرا
لتصوير الشلالات والحصول على انسياب الماء كالحرير نحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما, مابين 2 الى 10 ثواني وللحصول على هذه السرعه يجب مراعاة الاتي:
فتحة العدسه: يجب ان تكون فتحة العدسه ضيقه وفي اغلب العدسات تكون F/22 وهذا لتقليل كمية الضوء والحصول على عمق ميداني.
الحساسيه (ISO): يجب استخدام اقل حساسيه ممكنه متاحه في الكيمرا 100 او 50 في بعض الكيمرات.
طرق التصوير:
اولويه فتحة العدسه (Aparture priorty) ويرمز له AV وبعض الكيمرات A :
وهنا يمكنك اختيار فتحة العدسه المناسبه لتصوير الشلالات وعادة ماتكون فتحه ضيغه جدآ كما ذكرنا سابقآ وترك الكيمرا تختار سرعة الغالق.
اولوية السرعه ( Shutter priorty ) ويرمز له TV وبعض الكيمرات S:
وهنا يمكنك استخدام سرعة الغالق وترك الكيمرا تختار فتحة العدسه.
يدويآ (Manual) ويرمز له M:
وهنا عليك اختيار سرعة الغالق وفتحة العدسه يدويآ وهذا يحتاج الى خبره كافيه.
اما عن الافظل فلكل مصور طريقته الخاصه التي تناسبه, من تجربي الخاصه ان استخدام ال Aperture priorty كبدايه لاخذ القراءات الصحيحه مفيد جدآ وبعد ذلك يمكنك ان تتحكم يدويآ Manual بالقراءات.
اول سؤال قد يتبادر الى ذهن اي مصور مبتدئ!!!
ماهي السرعه المناسبه لتصوير الشلالات؟
سرعة الغالق من اهم الاشياء لتصوير الشلالات, والحقيقه انه لاتوجد اجابه اكيده لان سرعة الغالق تعتمد على عدة عوامل او خواص, ومنها:
1- كمية الاضمحلال المراد تصوير الماء به.
2-كمية تدفق المياه.
3-سرعة المياه.
4-بعد الكاميرا من المياه.
5-اتجاه المياه بالنسبه للعدسه.
عند معرفة هذه الاشياء او الخواص ووضعها في الحسبان سوف نعرف عند اي سرعة غالق يمكننا تصوير هذا الشلال.
والتجربه خير برهان, اي عند تصوير الشلالات حاول ان تأخذ عدة صور بسرعات مختلفه وعندها يمكنك اختيار الافظل منها.
دعونا نرى هنا تأثير سرعة الغالق:
سرعة الغالق 2sec
سرعة غالق 1sec
سرعة غالق 2/1 ثانيه
سرعة غالق 4/1 ثانيه
سرعة غالق 8/1 ثانيه
سرعة غالق 15/1 ثانيه
عند هذه السرعه نرى ان الشلال بدأ يفقد قدر من الاضمحلال
سرعة غالق 1/30 ثانيه
عند هذه السرعه بدأت الصوره تكتسب صفة التجميد
سرعة غالق 60/1 ثانيه
الى هنا ونأتي الى ختام الشرح متمنيآ لكم الاستفاده وطالبآ منكم الدعاء
واترككم بحفظ الله ورعايته مع بعض من اعمال اعضاء المنتدى
الكاميرا فوجي
العدسه 24-120 VR
f/38
سرعة الشتر 1/1.5
الكاميرا كانون 5D
العدسه 24-105
الايزو 50
الفتحه 22
السرعه 6 ثواني
الكاميرا نيكون D2Xs
العدسه 24-120 VR
f/22
سرعة الشتر 1/1.8
الكاميرا كانون 5D
العدسه 24-105
الايزو 50
الفتحه 22
السرعه 10 ثواني
الكاميرا نيكون D2Xs
العدسه 24-120 VR
f/30
سرعة الشتر 1/1.6